ما هي الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل ؟

أسئلتك

  1. هل تتبعين حمية معينة ؟ 
  2. هل اكتسبت وزناً كبيراً أثناء الحمل السابق ؟
  3. هل أنت مصابة بالسكري ؟
  4. هل تحبين الحليب ومنتجات الألبان ؟

نصائحك

  •  الوزن : في المرأة ذات وزن الجسم المتوسط ، فإن زيادة الوزن البالغة 12 كلغ أثناء الحمل تعتبر طبيعية. في النساء العجاف والفتيات في سن المراهقة ، قد يكون أعلى. كمية السعرات الحرارية الموصى بها هي 2000 سعرة حرارية في اليوم ، بالإضافة إلى 100 سعرة حرارية في الأشهر الثلاثة الأولى بالإضافة إلى 250 سعرة حرارية بعد ذلك. باختصار ، يوصي اتباع نظام غذائي متنوع. يجب على المرأة الحامل أن تأكل كل شيء بكميات معقولة.
  • أساسيات النظام الغذائي :

– ضمان كمية كافية من البروتين: بناء عناصر الجسم ، فهي ضرورية لتنمية الجنين. يثبت وجود توازن جيد بين تناول البروتينات من أصل حيواني (اللحوم والأسماك والبيض ...) والخضروات (الحبوب والبقول) أنه ضروري. 

 – لا تقم بإزالة السكريات (الكربوهيدرات): طاقة ، يجب أن تظهر في قوائم يومية مختلفة. يفضل تناول السكريات البطيئة (الخبز والحبوب والأطعمة النشوية) على السكريات السريعة (الحلويات والمشروبات الحلوة ...). هذه الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

– التحكم في تناول الدهون : لضمان تشكيل الجهاز العصبي للطفل الذي لم يولد بعد ، يحتاج الجسم إلى الدهون بكميات مضبوطة : كريم وزبدة لإحتوائهم على فيتامين (أ) ، و الزيوت النباتية لإحتوائهم على الأحماض الدهنية الأساسية. يجب أن يكون استهلاك الأطعمة الدهنية (اللحوم الباردة والبطاطا والصلصات) محدودًا لتجنب أي إزعاج هضمي وأي كمية زائدة من السعرات الحرارية.

  • الاحتياجات الخاصة أثناء الحمل

 – 

– زيادة استهلاك الفولات (فيتامين B9): ضروري للاستخدام السليم للحديد ، فهي موجودة في السلطة (السبانخ ، الجرجير ، الهندباء ، الخس ، الفاصوليا الخضراء) ، كبد الحيوانات ، الخضروات و فواكه طازجة (فواكه حمراء ، موز).

– فيتامين (د) : ضروري لامتصاص الكالسيوم وبالتالي نمو العظام ، يوجد فيتامين (د) بشكل رئيسي في السمك و زيوت السمك  وصفار البيض. قد يكون من الضروري إضافة الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ، خاصةً إذا كان التعرض للشمس غير كافٍ.

–  مصادر الكالسيوم : يجب على المرأة الحامل أن تستهلك الحليب والألبان دون اعتدال. احتياجاتها تتضاعف و مشتقات الحليب غنية بالكالسيوم.

– للحفاظ على اللياقة أثناء الحمل ، تتواجد مكملات غذائية خاصة للنساء الحوامل.

  • معالجة الإمساك : اضطراب متكرر عند النساء الحوامل ، فمن الممكن استعادة العبور المنتظم من خلال احترام عادات الأكل معينة :

– استهلاك الخضروات النيئة والفواكه الطازجة يوميا.

– شرب على الأقل لترين من الماء يوميًا.

– أن لا تقاطع الخضروات الخضراء.

– تناول عصير البرتقال عند الإستيقاظ كل صباح.

 

 

! تسجل الآن