Sidebar

كيف يمكن التخلص من التعب والإرهاق ؟

التعب هو نتيجة طبيعية للمجهود المكثف. حيث تسمح فترة الراحة للفرد بتجديد طاقته. لكن الشكاوى في الصيدلية المقابلة لحالات الوهن ، أي التعب الدائم ، لا تحدث بعد جهد معين ولا تحل مع الراحة.

  ما هي العلامات ؟

الأعراض النفسية

الشعور بالتعب السريع، الخمول، الارتخاء، ضعف القدرة على الانتباه والتركيز، الحساسية الزائدة تجاه أدنى المثيرات، سرعة التهيج، اضطراب في دقة العمل، بطء الانجاز، ضعف العزيمة والإرادة، عدم تحمل المسؤوليات، والشعور بالاحباط.

الأعراض الجسمية

قصور في السرعة والقوة البدنية، ضعف عصبي وجسمي عام، الشعور بالألم العام غير المحدد، الصداع، هبوط ضغط الدم، شحوب الوجه، تغيرات حشوية وهضمية يرافقها ضعف الشهية وعسر الهضم، الضعف الجنسي عند الرجال، اضطراب الدورة الشهرية عند النساء، ألآم في الظهر واضطراب في النوم والشعور بالتعب حين الاستيقاظ مباشرة.

الأسباب

 يمكن أن يكون أساس هذا التعب :

  •  الظروف المعيشية الحديثة مع الكثير من الإجهاد والإرهاق والنظام الغذائي غير الصحي حيث الوهن يسود من الصباح. و من الأسباب التي تدين أيضا التوتر المهني إلى فرط النشاط من خلال قلة الراحة ، ناهيك عن المشكلات المتعلقة باختلافات الوقت أو الإيقاعات المتداخلة كالأشخاص الذين يشتغلون بنظام العمل  8X3.
  • سبب عضوي (الوهن السائد في المساء) :

– إلتهابات

– أمراض : السرطانات ، اضطرابات الغدة الدرقية ، مرض الشلل الرعاش ، التصلب المتعدد ، مرض السكري ، فقر الدم ، التهاب المفاصل الروماتويدي .... ،

– تعاطي لبعض أنواع الأدوية : المؤثرات العقلية ، مضادات الهيستامين H1 ، مدرات البول الناقلة للدم ، مضاد للسرطان ... ،

– الاضطرابات الفسيولوجية : الحمل والرضاعة الطبيعية والبلوغ والشيخوخة.

ماهي أسئلتك ؟

  1. هل التعب يتلاشى بعد الراحة ؟ 
  2. هل تشعر بالتعب حتى عندما تستيقظ في الصباح ؟
  3. هل تدهورت حالتك العامة ؟
  4. ما وتيرة نمط الحياة لديك ؟

نصائحك

اتخاذ تدابير جيدة ب :

  • ضمان نوم كافي لا يقل عن ست ساعات.
  • أخذ قيلولة إذا لزم الأمر.
  • إيصاء بأخد نظام غذائي متوازن لتجنب أوجه القصور في الفيتامينات والعناصر النزرة.
  • الإلتزام بإيقاع منتظم من ثلاث وجبات في اليوم.

تغيير العادات :

  • تجنب أوقات التنقل الطويلة.
  • الاسترخاء مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.
  • ممارسة رياضة لتخفيف التوتر.
  • للنساء العاملات : طلب المساعدة في المنزل.

 إتباع علاج مضادات الوهن

  •  مكافحة نقص بعض المواد الغذائية بمكملات الفيتامينات التي يجب اتباعها من شهر إلى شهرين. 
  • تحفيز النشاط بمواد تحتوي على الكافيين.
  • تحسين اليقظة بالإعتماد على قائمة من الأحماض الأمينية (سارجينور، ستيمول) أو الجانسينغ (جوفامين، ....).
  • تحسين عمل الذاكرة باستخدام المنشطات النفسية (أكتي5 ، أركاليون، ....).

 الإستعانة بمضادات الأكسدة :

  • خاصة بعد الإصابة بعدوى فيروسية .
  • في حالة اتباع نظام غذائي غير متوازن.
  • في شكل من أشكال الوقاية والصحة ، مرتين في السنة (في الربيع والخريف).

 استشارة الطبيب في حالة :

  • إذا ارتبط التعب بأعراض أخرى: الحمى ، التخسيس ، الألم.
  • إذا استمر التعب على الرغم من استعمال العلاج.
  • إذا ساد التعب في المساء وظل ثابتًا من يوم لآخر (علامات الوهن العضوي).
  • إذا ظهر التعب خارج أي ضغوط بينما الظروف المعيشية تبدو مثالية.
  • في حالة الحزن المرتبط بانعدام الاهتمام من طرف البيئة المحيطة وانخفاض قيمة الثقة بالنفس بشدة، فإن هذا السلوك يكشف عن حالة الاكتئاب.